الأحد، 7 أكتوبر 2018

الفلكي الصغير : المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية - مدونة طفلك المتميز

أحبائي زوار مدونة طفلك المتميز، هذه معلومات حول نظامنا الشمسي، لنتعرف على مكوناته بـصفة عامة.


المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي هو نظام من الأجرام السماوية يتكون أساسا من الكواكب التي تنجذب إلى الشمس بفضل قوة الجاذبية، وجميع ما يدور حولها من أجرام بما فيها الأجرام الصغيرة الأخرى وهي: المذنبات، والنيازك، والكويكبات.
تتشكل المجموعة الشمسية أساسا من ثمانية كواكب لكل واحد فيها خصائصه و مميزاته التي تميز بعضها من بعض و هي كالتالي (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري،زحل، أورانس، نيبتون) ولكل كوكب عدد معين من الأقمار تخلف من كوكب لآخر.

وهنا نتطرق لخصائص كل كوكب حسب ترتيبه الاقرب الى الشمس :

- عطارد:
الكوكب الأصغر في المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، ومعنى كلمة عطارد "سريع الجري" فهو يمتاز بسرعة دورانه حول الشمس حيث يكمل دورة كاملة حول الشمس خلال مدة 87.96 يوم كما أنه كوكب ترابي ويبلغ قطره ما يُقارب ال 4880كم،
أما كتلته فتبلغ 0.055 من كتلة الأرض، ولا يُمكن رؤيته في وضح النهار إلا إذا كان هناك كسوف للشمس لذا بالإمكان مشاهدته في الفجر.
كوكب عطارد مدونة طفلك المتميز

كوكب الزهرة - مدونة طفلك المتميز
    
- الزهرة:
الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية قرباً للشمس وهو كوكب تُرابي، و هو شبيه في تركيبه و حجمه بكوكب الأرض، أما تسميته بالزهرة فيعود إلى سطوع هذا الكوكب من الكرة الأرضية نتيجة لانعكاس نسبة كبيرة من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي الكبيرة، حيث يعني لفظ زُهرة  " البياض النير".
ويشاهد بنفس الناحية التي تكون بها الشمس على الأغلب، وبالإمكان رؤيته من الأرض قبل الشروق و بعد المغيب بمدة قصيرة وحينما يظهر في تلك الفترة يكون أسطع جسم يمكن ملاحظته في السماء.
كوكب الارض مدونة طفلك المتميز
- الأرض:
الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس، وهي من أكبر الكواكب في النظام الشمسي من ناحية القطر و الكثافة و الكتلة.
وهو الكوكب الوحيد التي توجد فيه الحياة التي تشمل ملايين الكائنات الحية و ذلك لتوفره على عناصر الحياة الأساسية من ماء، أوكسجين و مواد عضوية.

- المريخ:
 هو رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس، ويتسم بقربه من كوكب  الأرض، و يعتبر كوكبا صخريا، وأُطلق عليه اسم المريخ نسبة إلى لفظة أمرخ أي ذو البقع الحمراء، واسمه باللاتينية مارس الذي اتخذه الرومان معبودا للحب، ويُلقب حالياً باسم الكوكب الأحمر إذ يميل لونه إلى الحمرة بسبب كمية غبار أكسيد الحديد الثلاثي الموجودة على سطحه.
ويتكون نظامه القمري من قمرين عكس الأرض الذي يملك قمرا واحدا يُطلق على الأول اسم ديموس والثاني فوبوس، كما أن المريخ مازال محل أبحاث للعلماء كونه قد يكون مكانا آخر في الكون صالحا للحياة.
كوكب المريخ - مدونة طفلك المتميز

كوكب المشتري مدونة طفلك المتميز

 - المشتري:المشتري هو خامس الكواكب بُعداً عن الشمس وأضخمها في المجموعة الشمسية، وسُمي بذلك لأنه يستشري "يسير دون انكسار"
وأطلق عليه الرومان قديماً اسم جوبيتر وهو معبود البرق والسماء في حضارات ما قبل الميلاد.

- زحل:
 هو الكوكب السادس بُعداً عن الشمس، واسمه اللاتيني ساتورن ويعني معبود الزراعة والحصاد، وهو كوكب غازي يمتاز بشكله الجميل حيث تشكل الغازات من حوله حلقات ظاهرة.
كوكب زحل مدونة طفلك المتميز

كوكب اورانوس مدونة طفلك المتميز

- أورانوس:
أورانوس هو سابع الكواكب بعدا عن الشمس ، وهو أول كوكب اكتشفه وليام هرشل عن طريق التلسكوب و ذلك سنة 1781م.

-  نيبتون:
 هو الكوكب الثامن بُعداً عن الشمس ويحتوي على ست حلقات يمتاز ببرودته كونه الأبعد عن الشمس و مازال بعيدا عن الإكتشافات العلمية و هناك من علماء الفلك من لا يعتبره كوكبا ضمن المجموعة الشمسية بل مجرد كوكب سيار.

كوكب نبتون مدونة طفلك المتميز
  

-  بلوتون:
 ظل الى عهد قريب كوكبا في نظر علماء الفلك، و قد اعتبر كذلك منذ اكتشافه سنة 1930، كويكب صغير الحجم، يميل لونه للاحمرار، ولا يُرى بالعين المجردة و هو التاسع بُعداً عن الشمس حيث يدور حولها في 247 سنة تقريبا.  قبل 12 سنة تقريبا، تم استبعاد هذا الكوكب من المجموعة الشمسية لأسباب مثل صغر حجمه و مداره الذي يتداخل مع كوكب نبتون... كما يدشن فريق من الباحثين حملة اعادته الى النظام الشمسي.
كوكب بلوتون سابقا مدونة طفلك المتميز

و الأن أعزائي، إذا كنتم ترغبون في تفاصيل إضافية عن كل كوكب، ما عليكم سوى التعليق أسفل الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ طفلك المتميز 2018 ©